الثلاثاء، 15 أبريل، 2014

WebScaleSQL، خادم قاعدة بيانات من تطوير Facebook, Twitter, Linkedin و Google

السلام عليكم و رحمة الله

webscalesql
في 2010 قامت Facebook بنشر تغييراتها لشيفرة خادم قاعدة البيانات MySQL، هذه التغييرات تمت لتحسين أداء الخادم بما يناسب حجم البيانات التي يقوم بمعالجتها Facebook، بعدها قامت Twitter بنشر تغيراتها لخادم MySQL، هذه التغييرات أيضا كانت على حسب حاجة البنية التحتية لTwitter، بالنسبة لشركتي Google و Linkedin فهما أيضا يستعملان خادم MySQL.
إذا ما الجديد؟ كل شركة تطور نسخة خاصة بها من خادم MySQL؟ الجواب هو ليس هذا الجديد و لكن الجديد هو إتحاد كبرى الشبكات الإجتماعية Facebook، Twitter، Linkedin و شركة Google لتطوير نسخة لخادم MySQL بإسم WebScaleSQL تستعمل في هذه الشركات.
النسخة الجديدة من خادم قاعدة البيانات WebScaleSQL ستكون متوافقة مع نسخة Oracle MySQL الآخيرة، حيث ترسل ترقيعات ليتم دمجها إن قبلت، أكيد أن خادم WebScaleSQL سيمثل تهديدا في المستقبل للنسخ التجارية من خوادم قواعد البيانات التي توفر سعرا خاصا في حالة كان لديك حجم هائل من البيانات تريد معالجته مثل Oracle MySQL cluster.
خطة التطوير لهذه الشركات الأربعة ستكون بإضافة أي مميزات جديدة تصدر من Oracle MySQL إلى خادم WebScaleSQL مع توفير ترقيعات الأخيرة لصالح Oracle MySQL، رخصة تطوير هذا المشروع مفتوح المصدر هي GPL2.
مع كثرة خوادم قواعد البيانات كـ MariaDB، PerconaDB و الآن WebScaleSQL، أيهما ستختار مستقبلا؟